التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تعريف الاسحاضة للمرأة الحامل

تعريف الاسحاضة



المستحاضة: هي التي ترى الدم في أثر الحيض على صفة لا تكون حيضًا، وعرف الفقهاء الاستحاضة: بأنها الدم الخارج في غير أيام الحيض والنفاس ( ).
وجاء في توصيات الندوة الثالثة للفقه الطبي المنعقدة في الكويت: أن كل دم مرضي غير سويّ استحاضة. وعُرّفت الاستحاضة طبيًا: "الدم المرضي غير السوي وأسبابها المرضية شتى". وهذا يتفق مع ما قرره كثير من الفقهاء: من أن كل ما ليس دم جبلة فهو استحاضة( ).
أراء الفقهاء في الحامل إذا رأت الدم:

اختلف الفقهاء قديمًا وحديثًا بشأن الحامل إذا رأت الدم أثناء الحمل على رأيين:

الرأي الأول: يرى المالكية ( ) والشافعي في الجديد ( ) وهو المعتمد ففي المذهب أن ما تراه الحامل من دم هو حيض تدعُ له الصلاة.
الرأي الثاني: يرى الأحناف ( ) والحنابلة ( ) أن ما تراه من دم أثناء الحمل ليس بحيض، وإنما هو دم فساد، فلا تدع له الصلاة. وروي ذلك عن عائشة وابن عباس وثوبان، وهو قول جمهور التابعين، منهم سعيد بن المسيب وعطاء والحسن وجابر بن زيد وعكرمة ومحمد بن المنكدر والشعبي ومكحول وحماد والثوري والأوزاعي وأبو ثور وسليمان بن يسار وعبيد الله بن الحسن.
أدلة القولين:
استدل القائلون بأن ما تراه الحامل من دم هو دم حيض بالأدلة التالية:

1-    إطلاق الآية: ﴿وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذىً فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ﴾ [البقرة: من الآية222]، وإطلاق الأخبار عن النبي  ( ).
2-    حديث فاطمة بنت أبي حبيش أن الرسول  قال: "إذا كان دم الحيضة فإنه دم أسود يعرف" ( ) فقد أطلق، ولم يفصل بين الحامل والحائل ( ).
3-    ما روي عن عائشة: أنها سئلت عن الحامل ترى الدم اتصلي؟ قالت: "لا تصلي حتى يذهب عنها الدم" ( ).
4-    لأنه دم في أيام العدة بصفة الحيض وعلى قدرة، فجاز أن يكون حيضًا، كدم الحامل والمرضع ( ).
استدل القائلون بأن ما تراه الحامل ليس دم حيض بالأدلة التالية:
1-    حديث أبي سعيد الخدري أن النبي  قال: "لا توطأ حامل حتى تضع ولا غير ذات حمل حتى تحيض حيضة" ( )، فجعل وجود الحيض علمًا على براءة الرحم، فدل ذلك على أنه لا يجتمع معه ( )، ولو قلنا: الحامل تحيض لبطلت دلالته ( )؛ لأنه لا يكون حينها للتفريق بين الحامل والحائل معنى.
2-    حديث سالم عن أبيه: أنه طلق امرأته وهي حائض، فسأل عمر النبي  فقال: "مره فليراجعها ثم ليطلقها طاهرًا أو حاملاً" ( ). فجعل الحمل علمًا على عدم الحيض كما جعل الطهر علمًا على الحيض ( ).
قال الإمام أحمد "فأقام الطهر مقام الحمل". والله عز وجل يقول: ﴿ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ ﴾ [الطلاق: من الآية1].
أي بالطهر في غير جماع ( ). وحيث قال عليه الصلاة والسلام: "ليطلقها طاهرًا أو حاملاً"، فإنه أجاز له الطلاق في كل أوقات الحمل، واعتبار الحامل تحيض يتعارض مع هذا الجواز.
رد القائلين بأن الحامل لا تحيض على الفريق الآخر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الابرة التفجيرية 5000 Archives | ماميز بيبي

الابرة التفجيرية 5000 Archives | ماميز بيبي https://mamasbebe.net/tag/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%A8%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%81%D8%AC%D9%8A%D8%B1%D9%8A%D8%A9-5000/

اعراض الحمل في الشهر الثاني | الحمل والولادة | ماميز بيبي

اعراض الحمل في الشهر الثاني منها التغييرات في المزاج ، زيادة معدل ضربات القلب ، التعب والارهاق ، الإمساك واعراض اخرى تابعو المقالل لتتعرفو عليها. https://mamasbebe.net/1171/اعراض-الحمل-في-الشهر-الثاني/

صفات المرأة الصالحة

صفات المرأة الصالحة أولاً: أن تكون صالحة ذات دين       قوله تعالى  :  { إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ } ( الحجرات 13)      ولقولهِ تعالى :  { وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ }  ( النور 32)      ولقولهَ تعالى :  { فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللّهُ } ( النساء 34)     قال ابن كثير (رحمهُ الله) ( فالصالِحاتُ) : أي من النساء . ( قانتات) : يعني المطيعات لأزواجهم . ( حافظاتُ للغيب) : قال السدي وغيرهُ :أي تحفظ زوجها في غيبته في نفسها وماله.     وقال عطاء وقتاده يحفظن ما غاب عن الأزواج من الأموال وما يجب عليهم من صيانة أنفسهنَّ  لهم. - أخرج الطبراني في (الكبير) بسند صحيح من حديث عبد الله بن سلام أن النبي   قال : " خير النساء امرأه من تسرك إذا أبصرت وتطيعك إذا أمرت وتحفظ غيبتك في نفسها ومالك " فمن تحلت بهذه الصفات كانت مطيعة لله ورسوله...