التخطي إلى المحتوى الرئيسي

احكام المرأة الحامل فلى الصلاة

احكام المرأة الحامل فلى الصلاة

أجمع أهل العلم على أن الصلوات الخمس تجب على الذكور والإناث من المسلمين. ومنهم المرأة الحامل بشرط أن يكونوا بالغين عاقلين.
فلا يجوز للحامل أن تترك الصلاة بسبب حملها بإجماع أهل العلم، ولا تسقط الصلاة بحال ( )
قد يشق على الحامل أداء كل صلاة في وقتها، فإن بعض الحوامل يثقل عليهن الحمل، ويضعفن عن الطهارة لكل صلاة في وقتها، فهل يجوز للحامل الجمع بين الصلاتين؟
ولبيان حكم الجمع بين الصلاتين للحامل، لا بد من بيان الأصل الذي يستند إليه هذا الحكم، وهو الجمع لعذر المشقة والضعف، حيث إن الحمل هو نوع مشقة للمرأة، وهو موجبٌ لضعفها، وقد يؤدي إلزامها بأداء كل صلاة في وقتها وما يتبع ذلك من طهارة إلى تحملها تكليفًا فوق طاقتها، يعجزها عن القيام به حق القيام.
اختلف العلماء في الجمع بين الصلاتين؛ لعذر المشقة والضعف في الحضر على قولين:
القول الأول: لا يجوز الجمع بين الصلاتين؛ لعذر المشقة والضعف في الحضر. وهذا قول جمهور الفقهاء الحنفية ( ) والمالكية ( ) والشافعية وأكثر الفقهاء ( ).
القول الثاني: يجوز الجمع بين الصلاتين؛ لعذر المشقة والضعف في الحضر. وهذا قول الحنابلة ( )، والقاضي حسين ( )، وهو مضمون قول جماعة من المحدثين والأئمة، ولكنهم اشترطوا ألا يتخذ ذلك عادة أو ضابط العذر المجيز للجمع هو المشقة البالغة التي تشوش على النفوس في تصرفها لعدم إطاقتها، وليس المقصود بذلك المشقة المعتادة المألوفة؛ لأنها ملازمة لجميع التكاليف الشرعية، إذ لو خلا العمل المطلوب شرعًا عن كلفة (وهي نوع مشقة) لما سمي تكليفًا . ( )
الأدلة:
استدل أصحاب القول الأول بما يلي:
أولاً : حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما: "أن جبريل عليه السلام أمّ النبي  في الصلاة يومين متتاليين، بيّن له في أولها أوّل الأوقات وفي ثانيهما آخرهما وقال له: ما بين هذين الوقتين وقت" ( ) ووجه الدلالة في هذا الحديث: بيان جبريل عليه السلام لأول الأوقات وآخرها، وقوله: "بين هذين الوقتين وقت"، يقتضي عدم جواز إخراج الصلاة عن وقتها تقديمًا أو تأخيرًا لما في هذا البيان من الحصر ليمتنع الجمع بين الصلاتين؛ لأنه إخراج أحدهما عن وقتها. ( )
مناقشة هذا الاستدلال:
قد ثبت أن النبي : أمر سهلة بنت سهيل، وحمنة بنت جحش لما كانتا مستحاضتين بتأخير الظهر وتعجيل العصر، والجمع بينهما بغسل واحد، فأباح لهما الجمع؛ لأجل الاستحاضة، وأخبار المواقيت مخصوصة بالصور التي أجمعنا على جواز الجمع فيها، فيخص منها محل النزاع بما ذكرنا ( ).
واستدل أصحاب القول الثاني بما يلي:
أولاً: حديث ابن عباس عن طريق حبيب بن أبي ثابت: "جمع رسول الله  بين الظهر والعصر، والمغرب والعشاء بالمدينة من غير خوف ولا مطر" قيل لابن عباس: لم فعل ذلك؟ قال: "كي لا يحرج أمته"( ).
وجه الدلالة من الحديث: أنه يحمل على الجمع بعذر المرض أو نحوه مما هو في معناه من الأعذار، وقال النووي: "وهذا قول أحمد بن حنبل، وهو المختار في تأويله لظاهر الحديث، ولفعل ابن عباس وموافقة أبي هريرة " ( ).
الترجيح:
يظهر للباحث بعد استعراض الأدلة للفريقين ومناقشتها: أن الراجح هو قول القائلين بجواز الجمع بين الصلاتين؛ لعذر المشقة والضعف في الحضر، وذلك لقوة أدلتهم، وضعف استدلالات مخالفيهم، وقد قال الإمام أحمد في حديث ابن عباس: "هذا عندي رخصة للمريض والمرضع" ( ). ويجوز أن يتناول من عليه مشقة من أشباههما ( )، والحامل يجوز لها الجمع إذا احتاجت إليه، إن كانت تلاقي مشقة فبتفريق الصلاة، وبعض الحوامل يجهدها الحمل، ويصعب عليها التطهر لكل صلاة، ومعروف عند الفقهاء أن المشقة تجلب التيسير، والله عز وجل يقول: ﴿وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ ﴾ [الحج: من الآية78] ، فلا بأس أن تجمع وهذا من باب التخفيف الذي تميزت به شريعتنا الإسلامية الغراء.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اعراض الحمل فى اول اسبوع | ماميز بيبي

اعراض الحمل فىاول اسبوع منها حساسية والتهاب الثديين،الإمساك،التغير في درجة حرارة الجسم الطبيعية،التبول المتكرر،النزيف،واعراض اخرى تعرفى عليها داخل المقال. https://mamasbebe.net/1139/اعراض-الحمل-فى-اول-اسبوع/

المحافظة على نظافتك من اسرار الزواج الناجح

المحافظة على نظافتك من اسرار الزواج الناجح وأما نظافتك فهي عنوان اكتمال إيمانك فإن النظافة من الإيمان والله عز وجل جميل يحب الجمال وروي أيضا في الحديث : إن الله نظيف يحب النظافة . احرصي يابنيتي على نظافة جسمك وملابسك ، عليك بالاهتمام التام بنظافتك لاسيما في فترات الحيض وماشابهها ، انتبهي حتى لايقع بصر زوجك على شيء من الدمـاء أو حفائظها ، وتخلصي منها أولا بأول واحرصي على إذهاب الرائحة الكريهة له من المراحيض وإزالة أي آثار له , فإذا اغتسلت من الحيض فاحرصي على وصية رسول الله  بأخذ فرصة ممسكة تتبعين بها المواضع التي أصابها الدم منك . اجعلي لك ثيابا خاصة لفترة الحيض لاسيما الملابس الداخلية وقد كانت أمهات المؤمنين على اهتمام كبير بذلك . تقول عائشة رضي الله عنها لما حاضت : فانسللت فأخذت ثياب حيضتي . واجعلي لمهنة البيت ثيابا خاصة كذلك غير التي تقابلين بها زوجك ، فبذلك تتخلصي من الجزء الأكبر من روائح المطبخ وعرق الخدمة والعمل في البيت ، ويبقى الجزء الأصغر يذهبه الماء أولا ثم مزيلات العرق والطيب . وسوف أتعرض للنظافة مرة أخرى في فصل المعاشرة الجنسية

الابرة التفجيرية 5000 Archives | ماميز بيبي

الابرة التفجيرية 5000 Archives | ماميز بيبي https://mamasbebe.net/tag/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%A8%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%81%D8%AC%D9%8A%D8%B1%D9%8A%D8%A9-5000/